المراجعه النهائيه فى الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2012
المراجعه النهائيه فى الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2012
مجموعه من اقوى المراجعات
المراجعه الاولى
من
المراجعه الثانيه
من
الاسئلة المتوقعه
س – عرف التفكير:
ج - هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان لحل مشكلة أو تفسير موقف معين ..
س – بم تفســر .... الإنسان يعد ارقي الكائنات الفكرة ؟
ج - ما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية أنه الوحيد الذي يعبر عن تفكيره بسلوك واع وطرق منظمة وأساليب متنوعة ... والأسلوب هو الطريقة التي يعبر بها الإنسان عن تفكيره.
س _قارن بين أسلوب التفكير الخرافي والأسلوب العلمي؟
الأسلوب الخرافي الأسلوب العلمي
ساد هذا الأسلوب المجتمعات البدائية حيث كان عقلية الإنسان البدائي ساذجة فكان لا يسعى إلى معرفة الأسباب الحقيقية وإنما يكتفي بتقديم تعليلات غيبية غير منطقية..
فمثلا: عند تفسيره ظاهرة البرق والرعد يردها إلى غضب الآلهة وحل هذه الظاهرة في تقديم القرابين. سمته: بدائي غير منطقي. هذا الأسلوب يسعى لمعرفة الأسباب المادية المباشرة القريبة المسئولة عن حدوث الظاهرة وحدها..ويعتمد في ذلك على الحواس والتجارب للوصول إلى قانون محدد..
فمثلا: في ظاهرة البرق والرعد يفسرها بأنها نتيجة التقاء موجات كهربائية متنافرة مع بعضها..
سمته: تجريبي حسي يختص بالظاهرة وحدها.
س _قارن بين أسلوب التفكير الديني والأسلوب الفلسفي ؟
الأسلوب الديني الأسلوب الفلسفي
يقوم هذا الأسلوب علي ربط الظاهرة بقدرة الله تعالي علي خلق العالم بشتى ظواهره ..
يري هذا الأسلوب أن سعي الإنسان لمعرفة حقائق الظاهرة يزيد إيمانه بالله تعالي .
فمثلا : في ظاهرة البرق والرعد يعتبرها دليل علي وجود الله تعالي وقدرة التي تفوق قدرة الإنسان مما يؤدي إلى زيادة إيمانه بالله .
سمته : إيماني يربط الأحداث بقدرة الله تعالي يعتمد هذا الأسلوب علي النظرة الكلية الشاملة والتفكير التأملي لفهم وتفسير الظاهرة المحددة من خلال ربطها ببقية ظواهر الطبيعة كلها ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة هو يبدأ بسؤال حول الظاهرة وينتهي بسؤال حول الكون ككل .
فمثلا : ففي ظاهرة البرق يربطها بغيرها من ظواهر الوجود ليصل إلي حقيقة كلية تفسر الوجود ككل .
سمته : تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود .
س- الفلسفة كلمة يونانية تدعى فيلوسوفيا أي حب الحكمة .. فما المقصود بالحكمة؟
ج- الحكمة أي الحقيقة ويقصد بها : 1- المعرفة العقلية الراقية
2- الإدراك الكلي لحقائق الوجود . 3- التفكير التأملي وحل المشكلات المعقدة .
س_عرفت الفلسفة قديماً بأنها علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .. وضح ذلك ؟
ج_ عرفت الفلسفة قديماً بأنها علم المعرفة الكلية لأنها كانت تختص بدراسة الحقيقة الكلية للموجودات عامة لذا عرفت بأنها (علم العلوم) .
فالفلسفة تهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشكلات كلية مثل : طبيعة الوجود , ماهية الإنسان.. وأن هذه المعرفة مطلوبة لذاتها ولا يبغي صاحبها من ورائها نفع .
س _ عرفت الفلسفة قديما بأنها علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود .. فســــر؟
ج_ الفلسـفة هي ( علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود ) وذلك لأن الطبيعة العقلية التأملية للفيلسوف تجعله لا يقتنع بقبول المبادئ القريبة أو العلل المباشرة في تفسيره لمختلف ظواهر الوجود لأنها تحتاج في دراستها إلى الحواس والمنهج التجريبي وهى كلها أمور مستبعدة عند الفيلسوف الذي يستخدم التأمل العقلي مستهدفاً إدراك المبادئ الأولى والعلل البعيدة والتي هي بطبيعتها عقلية مجردة .
س_ بما تفســر .. اختلاف الفلاسـفة حول الموضوع الواحد ؟
ج _ يرجع ذلك إلي أن الفلسـفة وجهة نظر عقلية تختلف من فيلسوف لأخر فمثلاً : عندما يدلى فيلسوف بوجهة نظره العقلية الخاصة في تفسير ظواهر الحياة والوجود كظاهرة الخير والشر عند الإنسان ويؤيد وجهة نظره تلك عن الخير بكل الأدلة العقلية الممكنة ..
وقد يأتي فيلسوف آخر غيره ويدلى بوجهة نظره الخاصة في نفس ظاهرة الخير والشر ولكن في هيئة رأى مخالف لرأى الفيلسوف السابق ومدعماً أيضاً بالأدلة العقلية الكافية ومتأثراً في ذلك بخبرات حياته الخاصة وبظروف مجتمعه .. فكل منهما على صواب طالما أن نتائجه تتفق ومقدماته .
س_استمرت الفلسفة علم العلوم في عصر النهضة الحديثة ( أم ) مع التعليل ؟
ج_ (العبارة خطأ) : لأنه في العصر الحديث انفصلت العديد من العلوم المادية عن الفلسفة ويرجع ذلك إلي : 1- اكتشاف منهج الاستنباط الرياضي والمنهج التجريبي .
2- انتشار مبدأ التخصص .
3- عدم ملائمة العلوم الجزئية وطبيعة المنهج العقلي الفلسفي .
س – ما المقصود بالانطولوجيا ؟ ثم بين ماذا تبحث فيه ؟
ج - مبحث الوجود(الانطولوجيا) : - يدرس الوجود ككل في مقابل العلوم الجزئية التي تدرس أجزاء من الوجود بهدف كشف خصائصه والقوانين الكلية التي تفسر حقيقة الوجود – (*) من أهم موضوعاته : قوانين المادة والحركة ..
من حيث هل الوجود مادي أم معنوي أم مزيج من المادي والمعنوي .
وهل الوجود يتحرك حركة عشوائية أم منظمة وما علاقته بالله تعالي .
[ س- يهتم مبحث الوجود بدراسة الوجود المجرد .. فما أهم موضوعاته ؟ الإجابة الفقرة السابقة (*) ]
س- يهتم مبحث المعرفة بدراسة الوجود المجرد ( أم ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة خطأ) : مبحث المعرفة(الأبستمولوجيا) : - يدرس مدى إمكانية معرفة الوجود ووسائل العلم به وإدراكه لذلك فهو مرتبط بمبحث الوجود - ويدرس إمكان المعرفة وحدودها – ويهتم بوسائل المعرفة الحواس والحدس العقل والموازنة بينهم .
أما دراسة الوجود المجرد من اختصاص مبحث الوجود .
س- يسعى مبحث القيم إلى دراسة قيم مجتمع معين ( أم ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة خطأ) : مبحث القيم (الاكسيولوجيا) : يدرس المثل العليا وأصل القيم المطلقة دون النظر لقيم مجتمع معين ومن القيم المطلقة مايلي :
1- قيمة الحق – يدرسها علم المنطق : يهتم بالمبادئ التي يجب علي الفرد إتباعها لكي يكون تفكيره صحيحا .
2- قيمة الخير – يدرسها علم الأخلاق : يهتم بالمبادئ التي يجب علي الفرد إتباعها كي تتوافق أفعاله مع مبادئ الخير .
3- قيمة الجمال – يدرسها علم الجمال : يبحث في المعايير التي يجب توافرها في أي جميل
س_ من فروع الفلسفة دراسة فلسفة العلوم المختلفة ( أم ) مع التعليل المناسب .
ج_ (العبارة صحيحة) : من المباحث الفرعية للفلسفة (فلسفة العلوم المختلفة):-
1. فلسفة الدين :- تسعي إلي تدعيم الإيمان بالله والعقائد الدينية بالأدلة المنطقية والعقلية .
- كشف حقيقة الإيمان وطبيعة الاعتقاد عامة (دون النظر لدين دولة معين) .
2. فلسفة القانون :- تدرس الأسس العامة للقاعدة القانونية .
- تدرس علاقة القانون بالأخلاق والعدالة . – تدرس علاقة القانون بالإلزام والحرية .
3. فلسفة التاريخ : - تسعى إلي كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .
- تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية
س- ما الفرق بين فلسفة التاريخ وعلم التاريخ ؟
علم التاريخ فلسفة التاريخ
يهتم بدراسة الظواهر والأحداث التاريخية الجزئية المتغيرة المتعلقة بمكان وزمن محدد تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية إلي جانب كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .
س_ ما مدى استفادتك كفرد من دراسة الفلسفة ؟
ج_ تتمثل أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد فيما يلي :-
1-(*)إثارة وتعميق الوعي الإنساني : إن الإنسان العادي يعيش الحياة على علتها دون النظر فيها وتعقلها أما دراسة الفلسـفة فهي تثير الوعي في الإنسان وتوقظ من سباته العميق وتساعده على إدراك ماهية نفسه وحدود حريته في الوجود عامة والمجتمع خاصة والتي تجعلنا رتابة الحياة لا نلتفت إليها أي تساعد على التعقل والإدراك .
[ س- تعمل الفلسفة علي إثارة وتعميق الوعي الإنساني .. ناقش ؟ الإجابة الفقرة السابقة (*)]
[س- تساعد الفلسفة علي التعقل والإدراك .. فســـر ؟الإجابة الفقرة السابقة (*)]
2 –(*)الارتفاع بالمستوى العقلي وحل المشكلات : لأن الفلسفة تعتمد على التفكير المجرد والأدلة المنطقية مما ينمي قدرته علي التفكير .. كما أن دراسة وجهات نظر الفلاسفة في مشكلات الحياة ينمى تفكيره وتعوده على مواجهة مشكلاته بطريقته الخاصة .
[س- تعمل الفلسفة علي تنمية قدرة الفرد علي التفكير وتساعده في حل المشكلات .. علل ؟الإجابة الفقرة السابقة (*)]
3-(*)تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالى : الأيمان نوعان (وراثي – برهاني) والفلسفة تعمل على تحويل الإيمان من وراثي إلى إيمان برهاني مقبول في ضوء العقل والأدلة المنطقية .
[ دراسة الفلسفة تساعد في تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالي . ( ــ ( مع التعليل المناسب ؟ العبارة( ) الإجابة الفقرة السابقة(*) . ]
س_ وضح أهمية الفلسفة للجماعة (المجتمع) ؟
ج_تتمثل أهمية الفلسفة للجماعة فيما يلي :-
1- الارتقاء بالمجتمع ككل(*):-لأنها تهتم بارتقاء الفرد والمجتمع مجموعة من الأفراد كذلك تساعد على ظهور التفكير النقدي في المجتمع مما يساعد على تفهم الحقوق والواجبات وبناء المجتمع ودفعه للتقدم.
[س- تسعى الفلسفة إلى الارتقاء بالمجتمع ككل .( ــ ( مع التعليل المناسب ؟ العبارة الإجابة الفقرة السابقة (*) .]
2- كشف مشكلات المجتمع(*) :-وذلك لأنها تساعد على توسيع الأفق العقلي للفرد مما يساعد الفرد على إدراك مشكلات مجتمعه كما أنه بنهجها التحليلي يصل إلى جذور المشكلات وحلها ..وهناك أمثلة عديدة لفلاسفة وجهوا جهودهم من أجل علاج مشكلات مجتمعاتهم بدلا من بحث الوجود المجرد ..
أمثلة : - "سقراط" تصدى لجماعة السفسطائيين وأعاد الثقة إلي شباب أثينا .
- "الغزالي" أعاد غرس القيم الدينية الأصيلة في نفوس الشباب .
- "مــل" وضع نظرية في المنفعة عادت بالفائدة على بلاده .
[س- دلل بالأمثلة كيف يسهم الفلاسفة في كشف مشكلات مجتمعهم والمساعدة في حلها ؟ .. الإجابة الفقرة السابقة (*). ]
3- تحديد الإطار الفكري (الأيديولوجي) للمجتمع(*) :- لأنها تساعد بمنهجها التحليلي على الوصول إلى المبادئ النظرية التي تنظم حياة المجتمع من جميع النواحي مما يساعد على فهم مظاهر السلوك العملي للأفراد في المجتمع.
ج - هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان لحل مشكلة أو تفسير موقف معين ..
س – بم تفســر .... الإنسان يعد ارقي الكائنات الفكرة ؟
ج - ما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية أنه الوحيد الذي يعبر عن تفكيره بسلوك واع وطرق منظمة وأساليب متنوعة ... والأسلوب هو الطريقة التي يعبر بها الإنسان عن تفكيره.
س _قارن بين أسلوب التفكير الخرافي والأسلوب العلمي؟
الأسلوب الخرافي الأسلوب العلمي
ساد هذا الأسلوب المجتمعات البدائية حيث كان عقلية الإنسان البدائي ساذجة فكان لا يسعى إلى معرفة الأسباب الحقيقية وإنما يكتفي بتقديم تعليلات غيبية غير منطقية..
فمثلا: عند تفسيره ظاهرة البرق والرعد يردها إلى غضب الآلهة وحل هذه الظاهرة في تقديم القرابين. سمته: بدائي غير منطقي. هذا الأسلوب يسعى لمعرفة الأسباب المادية المباشرة القريبة المسئولة عن حدوث الظاهرة وحدها..ويعتمد في ذلك على الحواس والتجارب للوصول إلى قانون محدد..
فمثلا: في ظاهرة البرق والرعد يفسرها بأنها نتيجة التقاء موجات كهربائية متنافرة مع بعضها..
سمته: تجريبي حسي يختص بالظاهرة وحدها.
س _قارن بين أسلوب التفكير الديني والأسلوب الفلسفي ؟
الأسلوب الديني الأسلوب الفلسفي
يقوم هذا الأسلوب علي ربط الظاهرة بقدرة الله تعالي علي خلق العالم بشتى ظواهره ..
يري هذا الأسلوب أن سعي الإنسان لمعرفة حقائق الظاهرة يزيد إيمانه بالله تعالي .
فمثلا : في ظاهرة البرق والرعد يعتبرها دليل علي وجود الله تعالي وقدرة التي تفوق قدرة الإنسان مما يؤدي إلى زيادة إيمانه بالله .
سمته : إيماني يربط الأحداث بقدرة الله تعالي يعتمد هذا الأسلوب علي النظرة الكلية الشاملة والتفكير التأملي لفهم وتفسير الظاهرة المحددة من خلال ربطها ببقية ظواهر الطبيعة كلها ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة هو يبدأ بسؤال حول الظاهرة وينتهي بسؤال حول الكون ككل .
فمثلا : ففي ظاهرة البرق يربطها بغيرها من ظواهر الوجود ليصل إلي حقيقة كلية تفسر الوجود ككل .
سمته : تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود .
س- الفلسفة كلمة يونانية تدعى فيلوسوفيا أي حب الحكمة .. فما المقصود بالحكمة؟
ج- الحكمة أي الحقيقة ويقصد بها : 1- المعرفة العقلية الراقية
2- الإدراك الكلي لحقائق الوجود . 3- التفكير التأملي وحل المشكلات المعقدة .
س_عرفت الفلسفة قديماً بأنها علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .. وضح ذلك ؟
ج_ عرفت الفلسفة قديماً بأنها علم المعرفة الكلية لأنها كانت تختص بدراسة الحقيقة الكلية للموجودات عامة لذا عرفت بأنها (علم العلوم) .
فالفلسفة تهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشكلات كلية مثل : طبيعة الوجود , ماهية الإنسان.. وأن هذه المعرفة مطلوبة لذاتها ولا يبغي صاحبها من ورائها نفع .
س _ عرفت الفلسفة قديما بأنها علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود .. فســــر؟
ج_ الفلسـفة هي ( علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود ) وذلك لأن الطبيعة العقلية التأملية للفيلسوف تجعله لا يقتنع بقبول المبادئ القريبة أو العلل المباشرة في تفسيره لمختلف ظواهر الوجود لأنها تحتاج في دراستها إلى الحواس والمنهج التجريبي وهى كلها أمور مستبعدة عند الفيلسوف الذي يستخدم التأمل العقلي مستهدفاً إدراك المبادئ الأولى والعلل البعيدة والتي هي بطبيعتها عقلية مجردة .
س_ بما تفســر .. اختلاف الفلاسـفة حول الموضوع الواحد ؟
ج _ يرجع ذلك إلي أن الفلسـفة وجهة نظر عقلية تختلف من فيلسوف لأخر فمثلاً : عندما يدلى فيلسوف بوجهة نظره العقلية الخاصة في تفسير ظواهر الحياة والوجود كظاهرة الخير والشر عند الإنسان ويؤيد وجهة نظره تلك عن الخير بكل الأدلة العقلية الممكنة ..
وقد يأتي فيلسوف آخر غيره ويدلى بوجهة نظره الخاصة في نفس ظاهرة الخير والشر ولكن في هيئة رأى مخالف لرأى الفيلسوف السابق ومدعماً أيضاً بالأدلة العقلية الكافية ومتأثراً في ذلك بخبرات حياته الخاصة وبظروف مجتمعه .. فكل منهما على صواب طالما أن نتائجه تتفق ومقدماته .
س_استمرت الفلسفة علم العلوم في عصر النهضة الحديثة ( أم ) مع التعليل ؟
ج_ (العبارة خطأ) : لأنه في العصر الحديث انفصلت العديد من العلوم المادية عن الفلسفة ويرجع ذلك إلي : 1- اكتشاف منهج الاستنباط الرياضي والمنهج التجريبي .
2- انتشار مبدأ التخصص .
3- عدم ملائمة العلوم الجزئية وطبيعة المنهج العقلي الفلسفي .
س – ما المقصود بالانطولوجيا ؟ ثم بين ماذا تبحث فيه ؟
ج - مبحث الوجود(الانطولوجيا) : - يدرس الوجود ككل في مقابل العلوم الجزئية التي تدرس أجزاء من الوجود بهدف كشف خصائصه والقوانين الكلية التي تفسر حقيقة الوجود – (*) من أهم موضوعاته : قوانين المادة والحركة ..
من حيث هل الوجود مادي أم معنوي أم مزيج من المادي والمعنوي .
وهل الوجود يتحرك حركة عشوائية أم منظمة وما علاقته بالله تعالي .
[ س- يهتم مبحث الوجود بدراسة الوجود المجرد .. فما أهم موضوعاته ؟ الإجابة الفقرة السابقة (*) ]
س- يهتم مبحث المعرفة بدراسة الوجود المجرد ( أم ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة خطأ) : مبحث المعرفة(الأبستمولوجيا) : - يدرس مدى إمكانية معرفة الوجود ووسائل العلم به وإدراكه لذلك فهو مرتبط بمبحث الوجود - ويدرس إمكان المعرفة وحدودها – ويهتم بوسائل المعرفة الحواس والحدس العقل والموازنة بينهم .
أما دراسة الوجود المجرد من اختصاص مبحث الوجود .
س- يسعى مبحث القيم إلى دراسة قيم مجتمع معين ( أم ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة خطأ) : مبحث القيم (الاكسيولوجيا) : يدرس المثل العليا وأصل القيم المطلقة دون النظر لقيم مجتمع معين ومن القيم المطلقة مايلي :
1- قيمة الحق – يدرسها علم المنطق : يهتم بالمبادئ التي يجب علي الفرد إتباعها لكي يكون تفكيره صحيحا .
2- قيمة الخير – يدرسها علم الأخلاق : يهتم بالمبادئ التي يجب علي الفرد إتباعها كي تتوافق أفعاله مع مبادئ الخير .
3- قيمة الجمال – يدرسها علم الجمال : يبحث في المعايير التي يجب توافرها في أي جميل
س_ من فروع الفلسفة دراسة فلسفة العلوم المختلفة ( أم ) مع التعليل المناسب .
ج_ (العبارة صحيحة) : من المباحث الفرعية للفلسفة (فلسفة العلوم المختلفة):-
1. فلسفة الدين :- تسعي إلي تدعيم الإيمان بالله والعقائد الدينية بالأدلة المنطقية والعقلية .
- كشف حقيقة الإيمان وطبيعة الاعتقاد عامة (دون النظر لدين دولة معين) .
2. فلسفة القانون :- تدرس الأسس العامة للقاعدة القانونية .
- تدرس علاقة القانون بالأخلاق والعدالة . – تدرس علاقة القانون بالإلزام والحرية .
3. فلسفة التاريخ : - تسعى إلي كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .
- تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية
س- ما الفرق بين فلسفة التاريخ وعلم التاريخ ؟
علم التاريخ فلسفة التاريخ
يهتم بدراسة الظواهر والأحداث التاريخية الجزئية المتغيرة المتعلقة بمكان وزمن محدد تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية إلي جانب كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .
س_ ما مدى استفادتك كفرد من دراسة الفلسفة ؟
ج_ تتمثل أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد فيما يلي :-
1-(*)إثارة وتعميق الوعي الإنساني : إن الإنسان العادي يعيش الحياة على علتها دون النظر فيها وتعقلها أما دراسة الفلسـفة فهي تثير الوعي في الإنسان وتوقظ من سباته العميق وتساعده على إدراك ماهية نفسه وحدود حريته في الوجود عامة والمجتمع خاصة والتي تجعلنا رتابة الحياة لا نلتفت إليها أي تساعد على التعقل والإدراك .
[ س- تعمل الفلسفة علي إثارة وتعميق الوعي الإنساني .. ناقش ؟ الإجابة الفقرة السابقة (*)]
[س- تساعد الفلسفة علي التعقل والإدراك .. فســـر ؟الإجابة الفقرة السابقة (*)]
2 –(*)الارتفاع بالمستوى العقلي وحل المشكلات : لأن الفلسفة تعتمد على التفكير المجرد والأدلة المنطقية مما ينمي قدرته علي التفكير .. كما أن دراسة وجهات نظر الفلاسفة في مشكلات الحياة ينمى تفكيره وتعوده على مواجهة مشكلاته بطريقته الخاصة .
[س- تعمل الفلسفة علي تنمية قدرة الفرد علي التفكير وتساعده في حل المشكلات .. علل ؟الإجابة الفقرة السابقة (*)]
3-(*)تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالى : الأيمان نوعان (وراثي – برهاني) والفلسفة تعمل على تحويل الإيمان من وراثي إلى إيمان برهاني مقبول في ضوء العقل والأدلة المنطقية .
[ دراسة الفلسفة تساعد في تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالي . ( ــ ( مع التعليل المناسب ؟ العبارة( ) الإجابة الفقرة السابقة(*) . ]
س_ وضح أهمية الفلسفة للجماعة (المجتمع) ؟
ج_تتمثل أهمية الفلسفة للجماعة فيما يلي :-
1- الارتقاء بالمجتمع ككل(*):-لأنها تهتم بارتقاء الفرد والمجتمع مجموعة من الأفراد كذلك تساعد على ظهور التفكير النقدي في المجتمع مما يساعد على تفهم الحقوق والواجبات وبناء المجتمع ودفعه للتقدم.
[س- تسعى الفلسفة إلى الارتقاء بالمجتمع ككل .( ــ ( مع التعليل المناسب ؟ العبارة الإجابة الفقرة السابقة (*) .]
2- كشف مشكلات المجتمع(*) :-وذلك لأنها تساعد على توسيع الأفق العقلي للفرد مما يساعد الفرد على إدراك مشكلات مجتمعه كما أنه بنهجها التحليلي يصل إلى جذور المشكلات وحلها ..وهناك أمثلة عديدة لفلاسفة وجهوا جهودهم من أجل علاج مشكلات مجتمعاتهم بدلا من بحث الوجود المجرد ..
أمثلة : - "سقراط" تصدى لجماعة السفسطائيين وأعاد الثقة إلي شباب أثينا .
- "الغزالي" أعاد غرس القيم الدينية الأصيلة في نفوس الشباب .
- "مــل" وضع نظرية في المنفعة عادت بالفائدة على بلاده .
[س- دلل بالأمثلة كيف يسهم الفلاسفة في كشف مشكلات مجتمعهم والمساعدة في حلها ؟ .. الإجابة الفقرة السابقة (*). ]
3- تحديد الإطار الفكري (الأيديولوجي) للمجتمع(*) :- لأنها تساعد بمنهجها التحليلي على الوصول إلى المبادئ النظرية التي تنظم حياة المجتمع من جميع النواحي مما يساعد على فهم مظاهر السلوك العملي للأفراد في المجتمع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق